منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت

مرحبا بك عزيزي الطالب فى موقعك الجديد للغة العربية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموضوع / علامات الترقيم ومن الضرورى على الطالب ان يحسن استخدامها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: الموضوع / علامات الترقيم ومن الضرورى على الطالب ان يحسن استخدامها   الأحد أكتوبر 05, 2008 10:18 am

علامات الترقيم
1- الفاصلة 2- الفاصلة المنقوطة 3- النقطتان 4- الوصلة 5- علامة الاستفهام 6- النقطة 7- علامة التاثر8- علامة الاستفهام التعجبي أو الإنكاري 9- علامة الحذف10 – علامة التنصيص- 11- علامة الاعتراض- 12- القوسانالمركنان
1- الفاصلة :الغرض منها أن يسكت القارئ سكتة خفيفة لتمييز أجزاء الكلام بعضه عن بعض وتوضع في المواضع الآتية
- بعد المنادى :يا محمد ،اتق الله
- بعد أنواع الشيء وأقسامه :- المؤمنون ثلاثة :واحد مشغول باخرته ،واخر مشغول بدنياه ،وثالث جمع بين الدنيا والآخرة
- بين الجمل التي يتركب منها الكلام التام
خطب على فقال :أما بعد فإن الجهاد باب من أبواب الجنة ، فمن تركه رغبة عنه ألبسه الله الذل ، وسيما الخسف ، وديث بالصغار ))
- بين الكلمات المفردة
- قال أبو العباس المبرد في مقدمة كتابه الكامل ((هذا كتاب ألفناه ، يجمع ضروبا من الأدب ، ما بين كلام منثور ، وشعر مرصوف ، ومثل سائر ، وموعظة بالغة ، واختيار من خطبة شريفة ، ورسالة بليغة )) ز
2- الفاصلة المنقوطة وشكلها ؛
ويقف القارئ عندها وقفة أطول من وقفته على الفاصلة بقليل ، وتكون
- بين الجمل الطويلة التي يتالف من مجموعها كلام مفيد ؛ وذلك ليتمكن القارئ من الاستراحة والتنفس بين هذه الجمل ؛ إذ لا يستطيع أن يستمر في قراءة الجملة الطويلة من بدايتها إلى نهايتها بسبب تباعد ما بين طرفيها
مثل إن الناس لا ينظرون إلى الزمن الذي عمل فيه العمل ، وإنما ينظرون إلى مقدار جودته وانتهائه
- بين جملتين تكون الثانية سببا للأولى
- فصل الموظف من عمله ؛أنه مهمل
- وقد تكون الأولى سببا في الثانية
بذر الغنى ماله وأنفقه في غير سبيله ؛ فافتقر ،ومد يده إلى الآخرين .
3- النقطة وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى إذا انتهى الحديث عندها ، كما توضع في نهاية البحث أو الموضوع المكتوب .
4- النقطتان : وتستعملان في التوضيح ، وذلك لتمييز ما بعدهما عما قبلهما ، وتوضعان في المواضع الآتية
- بين القول والكلام المقول.
- قال أسيد بن أوس : إنما يوثق في الشدة بذي القرابة وبصفاء الإخوان ، وبصدق أهل الوفاء
- بين الشيء وأقسامه الكلام ثلاثة أنواع :اسم ، وفعل، وحرف
5- الوصلة : وهى خط أفقي صغير : - ، وتوضع الوصلة في الحالات التالية
- بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول ؛ وذلك لاجل تسهيل فهمها
إن التاجر الصغير الذي يراعى الصدق والأمانة مع جميع من يعامله من كل الطبقات – يصبح بعد سنوات قليلة تاجرا كبيرا .
- بين العدد والمعدود إذا كانا في أول السطر
أولا- ثانيا- ثالثا-
- في أول السطر في حال المجاورة بين اثنين إذا استغنى عن تكرار اسميهما مثل : قال معاوية لعمرو بن العاص :
ما بلغ من عقلك ؟ - ما دخلت في شيء قط وأردت الخروج منه
5- علامة الاستفهام :
- وتوضع في نهاية الجمل المستفهم بها عن شيء وقد تحذ أداة الاستفهام فالجانب الصوتي هو الذي يوضح نوع الجملة من الاستفهام أو لخبر .
6- علامة التأثر
وتسمى علامة التعجب ، وعلامة الانفعال ، هي خط صغير عمودي تحته نقطة (ا) وتوضع هذه العلامة في نهاية الجمل التي يعبر بها عن فرح أو جزن أو تعجب أو استغاثة أو دعاء
أمثلة : يابشراى (ا) ، نجحت في الامتحان (ا) واأسفاه (ا)
ما أجمل المنظر (ا) أغيثونا (ا) ،مات فلان (ا) ، ويل للظالم (ا) .
وقد تكرر هذه العلامة في نهاية الجملة للدلالة على المبالغة في التعجب والانفعال نحو : مات حد (اا )
6- علا مة الاستفهام التعجبي أو الإنكاري
وصورتها علامة استفهام بعدها علامة تعجب
ونستعمل عندما نجمع في الجملة بين الاستفهام والتعجب أو الإنكار
نحو:أقاعدا وقد نفر الناس ؟!
أتبخل بالمال والناس جياع ؟!
8- علامة الحذف وهى ثلث نقط متتابعة بشكل أفقي ((---)) توضع مكان الكلام
9- علامة التنصيص :
وصورتها: (( ))
ويوضع بين قوسيها المزدوجين كل كلام ينقل بنصه وحروفه ، ولا يغير منه شيء ، وذلك كالآيات القرآنية ، والأحاديث النبوية ، وأقوال الآخرين من متقدمين وغيرهم .
10 – علامة الاعتراض
وللاعتراض علامتان : الأولى : قوسان ( )
والثانية : وصلتان - -
ويوضع بين القوسين والوصلتين كلام ليس من الأركان الأساسية لما يكتبه الكاتب ، وذلك كالجمل الاعتراضية ، والتفسير ، وغير ذلك مما يقطع تتابع الأركان الأساسية في الجملة .
- القاهرة ( حرسها الله ) أكبر مدينة في أفريقيا .
- نفد (بالدال ) المال : انتهى .
- 11- القوسان المركنان وصورتهما [ ]ويسميا بالحاصرتين أو المعقوفتين
- وتوضع بينهما زيادة قد يدخلها الكاتب على النص المقتبس ، أو يثبت بينهما عبارة من عنده يراها ساقطة من النص الذي يحققه ، ويكتمل بوجوده هذا النص . يختصر العلماء بعض الكلمات
- ش: الشرح ص: المصنف ض: ضعيف
- حجج : جمع جمع الجمع
أصيل ج أصل ، حج آصال ، ججج أصائل .

اعداد الاستاذ ايمن ثابت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mraymanthabet.yoo7.com
 
الموضوع / علامات الترقيم ومن الضرورى على الطالب ان يحسن استخدامها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت :: سيرة ذاتيه للأستاذ ايمن ثابت :: لطلاب IGCSE بقلم الأستاذ / أيمن ثابت تـ ـ9190875-
انتقل الى: