منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت

مرحبا بك عزيزي الطالب فى موقعك الجديد للغة العربية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموضع / اسئلة للدروس المقررة على الصف الثامن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: الموضع / اسئلة للدروس المقررة على الصف الثامن   الأحد أكتوبر 05, 2008 11:04 am

القرآن الكريم (من سورة البلد )
قال تعالى :  يقول أهلكت مالا لبدا أيحسب أن لم يره أحد ، ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين وهديناه النجدين .
1 - اذكر بعض نعم الله على الإنسان .

2 - كيف تعامل الإنسان مع هذه النعم ؟


3 - قال تعالى : (وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) هات من سورة البلد ما يتفق مع الآية السابقة .

4 - ما العقبة ؟وكيف يتخطاها المرء ؟

5 - (وأنت حل )المقصود منه :
• ( لا ) في بداية الآيات ( للنهي – النفي – لتأكيد القسم )
• ( النجدين ) معناها ( الساقين – الذراعين – طريقا الخير والشر )
6 - استخرج من الآيات السابقة ما يلي
فعلا مضارعا مرفوعا : فعلا مضارعا مجزوما : أداة الجزم :
مفعولا به : وبين علامة نصبه : أداة استفهام :
ضميرا متصلا : صفة : إعرابها :
7 - حدد الخبر ونوعه في الجملة التالية . (المسلمون يتمسكون بأحكام الله )
الخبر : نوعه :
8 - اكتب مما تحفظ الآيات الدالة على صفات أصحاب الميمنة وكذلك صفات الكافرين وجزاؤهم .


9 - من يفعل الخير يجد الخير .
حدد أركان أسلوب الشرط . 1 - 2- 3-
10 - (يتيما ذا مقربة ،أو مسكينا ذا متربة )
العلاقة بين مقربة ومتربة هي :
(تضاد في المعنى ) – (تماثل في المعنى )– ( تشابه في اللفظ ) .

من موضوع (من خطاب صاحب السمو أمير البلاد )
يقول صاحب السمو ( إن الكويت هي المنبت الذي تمتد في أغواره جذورنا، والحصن الذي نأوي إليه ، ونعتصم بعد " الله سبحانه وتعالى " .
إن الكويت هي الكيان الذي يمسك علينا وجودنا المتلاحم في معالمه وقسماته ) .
1- بم وصف سمو الأمير الكويت في الفقرة السابقة ؟

2- وبم وصف شعب الكويت كما فهمت من الموضوع ؟

3- ما الحدث الخطير الذي أشار إليه صاحب السمو في خطابه ؟

4- هات معنى الكلمات التالية :

الحصن : نأوي : نعتصم :
5- وما مفرد : أغوار: معالم : وضد : تمتد .
6- لمنطقة الخليج أهمية كبرى اذكر دليلين على ذلك .
أ -
ب-
7- اخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
حرفا ناسخا وحدد اسمه . الحرف الناسخ : اسمه :
ضميرا منفصلا أخر متصلا : الضمير المنفصل : الضمير المتصل :
8- الذي يدافع عن الوطن مخلص . اجعل الاسم الموصول للمثنى ، وغير ما يلزم .

9- ( إن كيان الكويت مستهدف ) ضع (كان ) بدلا من ( إن ) ثم أعد كتابة الجملة صحيحة .


10- صحح العبارة التالية ثم أعد كتابتها مرة أخرى .
الكويتيين لن ينسون أسراهم في السجون العراقية .

11- الكويت هي المنبت الذي تمتد في أغواره جذورنا .
حدد موطن الجمال في العبارة السابقة


من قصيدة ( التينة الحمقاء ) للشاعر آليا أبو ماضي
قال الشاعر : وظلت التينة الحمقاء عاريـــة كأنها وتد في الأرض أو حجر
ولم يطق صاحب البستان رؤيتها فاجتثها فهوت في النار تستعر
من ليس يسخو بما تسخو الحياة به فإنه أحمق بالحرص ينتحر
1- ما الفكرة التي تعبر عن مضمون الأبيات السابقة ؟

2- بم وصف الشاعر التينة في الأبيات السابقة ؟

3- ما القيمة الأخلاقية التي يدعو إليها النص ؟

4- اذكر دليلين على حماقة هذه التينة ؟

5- هات مرادف :الأفنان ، هوت ،عوا رف ، اجتث
هات ضد : تستعر ، حمقاء ،غصة ،يسخـــو
وظف كلمة (يحتضر) في جملة من إنشائك توضح معناها .

6- اكتب مما تحفظ ما يتفق مع المعنى التالي .
( البخل يقتل صاحبه )

7- استخرج من الأبيات السابقة ما يلي :
فعلا مضارعا مجزوما : فعلا ناسخا : وخبره :
حرفا ناسخـــــا : وخبــره : صفـة :
فــاعـلا : علامة إعرابه : ضميرا متصلا :
8- أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
أن ليس يطر قني طير ولا بشر ( )
أن ليس أكلني طير ولا بشر ( )
الســبب :
9- ( كم ذا أكلف نفسي فوق طاقتها ) ماذا أفادت كم في العبارة السابقة ؟


من موضوع : ( الفــرد والمجتمع )
وقد مرت الأمم الأخرى بمثل حالتنا التي نحن عليها الآن ولكن عالجتها بأمور كثيرة ، حيث وجهت التربية في الأسرة وفي المدرسة نحو تفهم هذا الأدب الاجتماعي .
1- كيف عالجت الأمم الأخرى نقص الشعور بالواجبات الاجتماعية ؟

2- ما أثر نمو الشعور ب( نحن ) على المجتمع ؟

3- ما واجبك نحو مجتمعك في ضوء فهمك للموضوع ؟

4- الشخص البدائي هو الذي يتصف ب ..
5- ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة .
أ- المجتمع هو الذي يكون ويربي شعور الإنسان بذاته وبأمته . ( )
ب- قوة الروح الاجتماعية من سمات المجتمع الشـرقي . ( )
ج- الشخص الراقي هو الذي ينظر إلى مصلحته فقط . ( )
6- وظف كلمة ( منكوب ) في جملة توضح معناها .

هات مفرد ( الأمم ) ( الأمور )
7- اجعل العبارة التالية للمثنى والجمع وغير ما يلزم .
هذا هو المجتمع الذي يتقدم بروح أبنائه.
المثنى :
الجمع :
8- حول الجملة التالية إلى جملة فعلية .
الأشخاص البدائيون يراعون أنفسهم فقط .
الجملة الفعلية :
9- أعد كتابة الجملة التالية بعد تصويبها .
( كان الشعور قوي بالوطن ) التصويب . ( )
10- أي التعبيرين أدق في التعبير عن المعنى ؟ ولماذا ؟
الحرية تشرق على أرجاء الوطن . ( )
الحرية من حق كل فرد في المجتمع . ( )

من الحديث الشريف: ( أ حب الناس إلى الله )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أحب الناس إلى الله أنفعهم ، وأحب الأعمال إلى الله ،عز وجل :سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة ، أو تقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا .
1- اذكر من الحديث ثلاثة أعمال يحبها الله عز وجل .
أ-
ب-
ج-
2- الإسلام يحث على أعمال الخير ، ما الحكمة من ذلك ؟

3- ما المقصود بقول الرسول ( تكشف عنه كربة )

4- ضع عنوانا لهذا الحديث الشريف .

5 – حدد اثنين من الدروس المستفادة من هذا الحديث الشريف .
ا - ب –
6 – اكتب مما تحفظ من الحديث ما يوافق المعاني التالية :
الرضا من الله لمن يكظم غيظه .
الأعمال الطيبة تفسد بفساد الأخلاق .
-
-
7 - اذكر معاني الكلمات التالية : اعتكف : كظم : كربة :
هات ضد الكلمات التالية : انفعهم : كف : ستر :
هات جمع الكلمات التالية :الخلق : دينا : كربة :
8 – يؤدي المسلم الأمانة إلى صاحبها .
اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر وغير ما يلزم .

9 – استخرج من الحديث ما يلي : جملة اسمية وحدد ركنيها .
الجملة : الركن الأول الركن الثاني :
حرفا للعطف: فعلا مضارعا : ضميرا متصلا :

من موضوع : ( الأمــانة )
فضيلة الأمانة هي أخت فضيلة الصدق ، فالأمين صادق لأنه يعترف بوجود الأمانة المودعة عنده ، أما الخائن فسوف ينكر أنه تسلم الأمانة ،فيصبح بهذا كاذبا أيضا .
1- لماذا يعتبر الخائن كاذبا ؟

2- ما أثر الأمانة على المجتمع إذا انتشرت فيه ؟

3- يعتبر الغش في الامتحان خيانة للأمانة،اذكر سببين لذلك .
أ - ب –
4- ضع علامة (  )أمام العبارة الصحيحة ،وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة .
- لا يجب على المسلم أن يؤدي الأمانة إلى أعدائه , ( )
- إتقان التلميذ دراسته وأداء واجباته من الأمانة . ( )
- الأمانة من صفات الأنبياء عليهم السلام . ( )
5 – اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
وديعة مفرد وجمعها : ودائع ( ) عوائد ( ) وداعة ( )
فضيلة ضدها : زينة ( ) رذيلة ( ) كريمة ( )
اجمع كلمة ( الأمين ) ثم وظفها في جملة من إنشائك .
الجملة :
6- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
أ – مبتدأ : خبر : نوعه :
ب –فعلا مضارعا : علامة إعرابه :
ج – ضميرا منفصلا : اسما للإشارة :
7 – (المؤمنون يؤدون الأمانة ) اجعل الجملة السابقة للمثنى المؤنث .
- المثنى المؤنث :
8 – أي التعبيرين أدق في التعبير عن المعنى ؟ ولماذا ؟
فضيلة الأمانة تشابه فضيلة الصدق . ( ) فضيلة الأمانة هي أخت فضيلة الصدق ( )
السبب :


من قصيدة الحق منطقه للشاعر كعب بن مالك
سائل قريشا غداة السفح من أحد ماذا لقينا وما لاقوا من الهرب
فينا الرسول شهاب ثم نتبعــه نور مضيء له فضل على الشهب
الحـق منطقه ،والعدل سيرته فمن يجبه إليه ينج من تبــب
1 – اذكر اثنين من المشاعر والأحاسيس المسيطرة على الشاعر في الأبيات .
،
2 – حدد من الأبيات صفتين من الصفات التي ذكرها الشاعر للرسول الكريم .


3 – قائل الأبيات الشاعر كعب بن مالك وهو من شعراء :
العصر الجاهلي ( ) العصر الإسلامي ( ) العصر الحديث ( )
من يجبه بنج من طبب : وكلمة (تبـب ) معناها :
القتل ( ) الغدر ( ) الهلاك ( )
4 – هات ضـد كلمة ( الحـق )في جملة من إنشائك .

5 – اكتب مما تحفظ ما يناسب المعاني التالية :
ا –أول ما ظهر الرسول بدعوته اتبعناه بينما كذبه الآخرون .

ب – ونحن في المعركة نلاحق المشركين ونغلظ عليهم .

6 – حدد موطن الجمال في البيت الثاني ثم اشرحه .
7 – ليسـا سواء وشتى بين أمرهما حزب الإله و أهل الشرك والنصب .
بين المقصود بكل من : حزب الإله: أهل الشرك والنصب :
8 – في البيت الثالث أسلوب شرط اذكر أركانه :
أداة الشرط : فعل الشرط : جواب الشرط :
9 – أخرج من الأبيات السابقة ما يلي :
ا – فعل أمر : ب - مبتدأ : ج - خبر :
د – ضميرا متصلا في محل رفع :
10 – هذا هو المؤمن الذي يتبع سنة الرسول .
• اجعل الجملة السابقة للمثنى وغير ما يلزم .

من قصيدة : ( لا أرتضى وطنا سواك )، للشاعر محمد خليفة بن حاضر .
بالروح سوف أصونه بدمائي أسقيه في السراء والضراء
وطني وضعت هواه صرفا صافيا وكرامتي من نبعه وإبائي
أنى ذهبت تخالني متغنيا بجماله إن الجمال غنائي
1 - كيف يكون فداء الوطن في السراء ؟

2 - ما أبرز المشاعر والأحاسيس التي تضمنتها الآبيات السابقة ؟

3 - اكتب البيت الذي يدل على المعنى التالي :
• المواطن الحر لا يرضى بمشاهدة الظالمين على أرضه

• أدفع عن وطني الموت لتبقى رايته خفاقة .

4 - في الأبيات السابقة كلمتان متضادتان اكتبهما في الفراغ التالي .

5 - استخرج من الأبيات السابقة ما يلي
• فعلا ماضيا • حرفا للعطف • ضميرا متصلا في محل رفع
• • •
6 - (هذا هو الذي يضحي من أجل وطنه ). اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر .

7 - صحح العبارة التالية واضبطها بالشكل الصحيح .
• (مازال الوطن منار لأبنائه ) .

8 - أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
• بدمائي أسقيه ( ) بدمائي أفديه ( )
السبب هو :
9 - حدد موطن الجمال في التعبير التالي . ( وكرامتي من نبعه وإبائي )



من موضوع ( فلكي من بلدي )
عاد الفلكي المشهور بعد ذلك إلي الكويت ، حيث بدأ مسيرته في نشر الوعي العلمي في مجال الفلك بالذات.
ليس هذا فحسب بل راودته فكرة إنشاء مركز فلكي بالكويت ليس هذا فحسب بل راودته فكرة إنشاء مركز فلكي بالكويت لكن الإمكانات المتاحة آنذاك لم تسعفه لتحقيق هذا الحلم ، الذي ظل يراوده مدة فاقت الأربعين عاماً .
1 - ماذا فعل العجيري بعد عودته للكويت ؟

2 - كيف حقق العجيري حلمه ؟

3 - اذكر المؤسسات العلمية التي كرمت العجيري ؟

4 - ضع علامة (  ) أمام الجملة الصحيحة فقط .
أ - معرفة الجهات الأربع ليس لها أهمية عند أهل البادية ( )
ب- حصل العجيري على شهادة علمية فى الفلك من الاتحاد الفلكي المصري ( )
ج- أول درس فى علم الفلك هو تعرف الجهات الأربع ( )
5 - ما مرادف : شغف ، ينصت ، الضالعين
، ،
وما ضد : يهتدون ، البارز ، التقدم
، ،
وظف كلمة ( المتاحة ) في جملة من إنشائك توضح معناها .

6 - استخرج من الفقرة السابقة :
صفة : إعرابها :
اسماً للإشارة : اسماً موصولاً :
فعلاً ماضياً : فعلاً مضارعاً :
7 - العلماء يجتهدون لتحقيق أحلام البشرية . حول الجملة السابقة الى جملة فعلية وغير ما يلزم .

8 - هذا هو الرجل الذى نفتخر به . اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر .

9 - أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
أ - وجده كبيراً فى السن ( )
ب - وجده طاعناً فى السن ( )
السبب :

من موضوع ( اقتفاء الأثر)
اشتهر الأعراب وغيرهم من أهل البادية منذ القدم درايتهم باقتفاء الأثر ، أي تتبعه والاستدلال منه على صاحبه والطريق الذي مشى فيه .
وقد برع بعضهم في ذلك براعة مذهلة . وأهم ما يعتمدون عليه في ممارسة هذا الفن أثار الأقدام الغائصة في الرمال .
1- ما المقصود باقتفاء الأثر ؟

2- اذكر هم ما يعتمد عليه ( القصاص ) في عمله .


3- علام تعتمد دوائر البحث الجنائي في معرفة المجرمين في عصرنا الحالي ؟

4- هات معنى كل من : ممتطياً التيه تطأ
ومفرد استدلالات دوائر وجمع أعزل الوزن
5- استخرج من الفترة جملة فعلية وحدد ركنيها
الفعل الفاعل
حرفا للعطف اسما مجرورا ضميرا متصلا
مفعولا مطلقا اسما موصولا صفه
كلمة تدل على المفرد المؤنث كلمة تدل على المفرد المذكر
6- نم الجمل التالية بما هو مطلوب بين الأقواس
أ- قريش أن تقتفي آثار الرسول . ( فعل ماضي )
ب- هاجر الرسول من مكة إلى المدينة للدين . ( مفعول لأجله )
ج- يهرب المجرم من العدالة . ( أداة نفي )
د- هما يراقبان الأسواق . ( اسم موصول )
7- أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذاً ؟
كاد الرجل يطير فرحاً ( ) كان الرجل شديد الفرح ( )
السبب :

من موضوع ( وصف الشمس ) .
تجلت وفيها حين يبدو شعاعها ولم يحل للعين البصيرة منظر
بلون كدرع الزعفران يشوبه شعاع تلألأ، فهو أبيض أصفر
الى ان علت وأبيض منها اصفرارها وجالت كما جال المهيج المسهر
1 - اختر عنواناً مناسباً لهذا المقطع .

2 - من فوائد الشمس ؟

أ - ب -
3 - هات معنى كل مما يأتى :
تجلت ، يبدو ، علت
، ،
هات ضد :
مخبأة ، انجلى ، مالت
، ،
هات جمع كل من :
درع ، لون ، ضوء
، ،
4 - ضع علامة (  ) أمام كل جواب صحيح .
• كلمة "منظر" خبر ( ) فاعل ( ) صفة ( )
• كلمة " تلألأ " فعل ماضى ( ) فعل مضارع ( ) اسم ( )
6 - هات مضارع الأفعال التالية :
تجلت ، جال ، علت
، ،
7 - اكتب مما تحفظ البيت الذي يدل على المعنى التالي :
الشمس منذ أن خلقت لم تزل في حالة واحدة .

8 - حدد موطن الجمال فى البيت التالي :
وجللت الآفاق ضوءاً ينيرها فخر لها صدر الضحى يتسعرُ





من موضوع : ( هذه وصيتي ) للأديب العربي عزيز أباظة

" وإني لأؤمن أن الفراق فيه لوعة عارمة ومشقة قاصمة ، فاستعينوا عليه بما تطيقونه من تماسك وصبر ، ذلك لأنه لا يجدي في تجمله إلا التجلد والتجمل والصبر . "

1 - ما الآلام التي ينطوي عليها الفراق ؟

2 - ما الدواء الناجح في تحمل فراق الأحبة ؟


3 - أكمل ما يلي من خلال فهمك للموضوع :
أ - طلب الأديب من أبنائه أن يكرموه بابتعادهم عن النقيصة و
ب - أورث الأديب أبناءه
4 - هات جمع : ( وصية ) ومرادف : ( يجدي )
5 - أي التعبيرين التاليين أجمل وأدق في التعبير عن المعني ؟ ولماذا ؟
أ - فاستعينوا عليه بما تطيقونه من تماسك ( )
ب - فاستعينوا عليه بشيء من التماسك ( )
السبب :
6 - أخرج من الفقرة السابقة :
• فعلاً للأمر : اسماً معطوفاً :
• فعلاً مضارعاً مرفوعاً : اسماً للإشارة :
7 - ما الفرق بين ( لا ) في كل من الجملتين التاليتين من حيث المعني والعمل :
أ - لا يجدي في تحمله إلا الصبر ( )
ب - لا تأخذ بنصيحة السفهاء ( )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mraymanthabet.yoo7.com
 
الموضع / اسئلة للدروس المقررة على الصف الثامن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت :: لطلاب الصف الثامن بقلم الأستاذ ايمن ثابت تـ 9190875-
انتقل الى: