منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت

مرحبا بك عزيزي الطالب فى موقعك الجديد للغة العربية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموضوع أدب التخاطب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: الموضوع أدب التخاطب   السبت أكتوبر 11, 2008 8:25 am

أولاً : من موضوع ( أدب التخاطب )
قال تعالي " قال هل يسمعونكم إذ تدعون ، أو ينفعونكم أو يضرون ، قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون"

1 - ماذا كان يعبد قوم إبراهيم ؟

2 - كيف نقتدي بنبي الله إبراهيم عليه السلام في حواره مع أبيه ؟

3 - اختر الإجابة الصحيحة من بين الإجابات التي تلي العبارة التالية .
• كان هدف سيدنا إبراهيم من الحوار مع أبيه وقومه هو :
• التكبر والتعالي عليهم ( ) • السخرية والاستهزاء بهم ( ) • إظهار فساد عقيدتهم ( )
4 - ضع علامة (  ) أو علامة ( x ) أمام العبارات التالية :
أ - تراجع إبراهيم عليه السلام عن موقفه أمام أبيه وقومه . ( )
ب - رأى إبراهيم عليه السلام أن الله وحده هو المستحق للعبادة . ( )
5 - أكمل مما تحفظ إلي قوله تعالى " فإنهم عدو لي إلا رب العالمين " .


6 - ما ضد : ( الضالون ) وما جمع : ( عدو)
7 - أخرج من الآيات السابقة :
• فعلاً مضارعاً • فعلاً ماضياً
8 - اطلب من أخيك الابتعاد عن أصحاب السوء .

9 - ضع في كل فراغ مما يلي ما هو مطلوب بين القوسين :
أ - نحترم العلماء ونقدرهم ( ضمير )
ب- نذهب إلي مدرستنا ( ظرف زمان )

ثانياً : من موضوع ( السندباد الصغير )

" ودب النشاط في السفينة حين شاهد البحارة سفينة تاجر اللؤلؤ تقترب من سفينتنا تشير إلينا براياتها الخضراء "

1 - لماذا ينقسم الغواصون إلي قسمين اثنين ؟

2 - لم أشارت سفينة التاجر براياتها الخضراء ؟ وماذا كان رد السفينة ؟

3 - اختر الإجابة الصحيحة من بين الإجابات التالية التي تحتها خط :

• كلما امتد البصر إلي بعيد صار لون الماء داكناً .
( صافياً نقياً - فاتحاً خفيفاً - قاتماً غامقاً - لا يرى )
• ضد كلمة : يبادر السيب الواقف على حافة السفينة يجذبه بقوة وسرعة .
( يهمل - يسرع - يتباطأ )
4 - وظف كلمة : ( وافر ) في جملة من إنشائك توضح معناها .
• الجملة :
5 - أي التعبيرين أجمل :
• يمارس البحارة الغوص من أجل البحث عن اللؤلؤ . ( )
• يعمل البحارة من أجل البحث عن اللؤلؤ . ( )
6 - يبحث عن اللؤلؤ الغواصون صباحاً .
• نوع الجملة السابقة :
• الركن الأول :
• الركن الثاني :
7 - أخرج من العبارة السابقة :
• حرفاً للجـر :
• اسماً مجروراً :
• فاعـــلاً :
8 - بين علاقة ما تحته خط بما قبله في العبارة السابقة .
• شاهد :
• سفينة :

ثالثاً : من قصيدة ( هناء الطفولة )
إن لفي زمن الطفولة والسذاجة والطهور
نحيا كما تحيا البلابل والجداول والزهور
لا نحفــل الدنيا تدور بأهلها أو لا تدور
1 - بم يتميز الأطفال عن غيرهم ؟

2 - ضع عنواناً مناسباً للأبيات السابقة .

3 - من قائل الأبيات ؟ وما موطنه ؟

4 - أدخل كلمة ( نحفل ) في جملة توضح معناها .

5 - أي التعبيرين أجمل ؟
• كم من مباهج عذبة في جانب الوادي . ( )
• كم من مناظر عذبة في جانب الوادي . ( )
6 - أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
• كلمة الجداول جمع ومفردها ( جدوله - جدول - جدولان )
• لا نسأم معناها ( لا نهتم – لا نهمل – لانمل )
7 - أكمل العبارة التالية من خلال فهمك للموضوع .
" حياة الأطفال كلها
8 - أجعل العبارة التالية للمثنى المذكر والجمع المذكر :
• " هذا الطفل يحب القراءة "
• المثنى المذكر :
• الجمع المذكر :
9 - اكمل الجمــلة التالية :
• نحـن صديقان ، وأنتمـا
10 - ضع في الفراغ التالي ما هو مطلوب بين القوسين :
• أكل الطفل طعامه . ( أداة نفي )
11 - أجب بالإثبات عن السؤال التالي :
• ألا تحب الأطفال ؟
• الإجابة :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mraymanthabet.yoo7.com
 
الموضوع أدب التخاطب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت :: لطلاب الصف الخامس بقلم الأستاذ ايمن ثابت تـ 9190875-
انتقل الى: