منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت

مرحبا بك عزيزي الطالب فى موقعك الجديد للغة العربية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموضوع /تقويمات على مقرر الترم الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: الموضوع /تقويمات على مقرر الترم الاول   الأربعاء أكتوبر 15, 2008 9:10 am

اسم الطالب/-------------الفصل /----------------
تقويم أسبوعي في مادة اللغة العربية(آيات من سورة البلد )
((ألم يحسب أن يقدر عليه أحد،يقول أهلكت مالا لبدا ،أيحسب أن لم يره أحد ،ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين ،وهديناه النجدين فلا اقتحم العقبة ------
1- أكمل الآيات السابقة إلى قوله تعالى (وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة ).
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------
2- ما العقبة وكيف يتخطاها الفرد ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- عدد النعم الواردة في الآيات السابقة وكيف يؤدى الإنسان الشكر على كل نعمة منهم ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------
4- [أهلكت] [لبدا ] . وظف هاتين الكلمتين في جملتين من إنشائك موضحا مرادف الأولى ،ومضاد الثانية .
مرادف الأولى--------------------------------------------
مضاد الثانية --------------------------------------------
5- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين .
- النجدين معناها (الساقين- الذراعين - طريقي الخير والشر )
- تكرار الفعل [يحسب ] دليل على أن الإنسان كثير (الخطأ- الغرور – الظن )
6- أخرج من الفقرة السابقة مايلى .
- فعلا مضارعا منصوبا -----------------علامة النصب --------------- فعلا مضارعا مرفوعا -----------------علامة الرفع ---------------
7- حدد الخبر وبين نوعه في لجملة التالية . [ المسلمون يتمسكون بأحكام الله ] .
الخبر -------------------نوعه -----------------------


اسم الطالب/-------------الفصل /----------------
تقويم أسبوعي في مادة اللغة العربية(من خطاب صاحب السمو أمير البلاد )
ومن خلا تجربتنا الديمقراطية أشعر وتشعرون أن تلاحم الطاقات والدراسة الموضوعية للمسائل المطروحة والحوارات الجادة البعيدة عن المصالح الفانية والمنافع الشخصية ،ووضع مصلحة الكويت فوق أي اعتبار هو السبيل الأقوم والمنهج الأسلم لخدمة الوطن والمواطنين
1- وضح الأسس التي يبنى عليها المنهج الأسلم .
أ---------------------------------------------------
ب- -----------------------ج------------------------
2- ما النتيجة المترتبة على الدراسة الموضوعية للمسائل المطروحة ؟
---------------------------------------------------
3- هات من الفقرة السابقة ما يدل على معنى مايلى .
- التعاون----------------------------------------------- تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ---------------------------
- تقديم آراء وحلول بعيدة عن خدمة مصلحة الذات . ----------------------
4- [تلاحم الطاقات ] بين ما في التعبير السابق من جمال وتصوير فني .
---------------------------------------------------
5- أي التعبيرين التاليين أجمل ،ولماذا .
- المنهج السليم لخدمة المواطنين [ ]
- المنهج الأسلم لخدمة المواطنين [ ]
السبب -----------------------------------------------
6- أخرج من الفقرة السابقة مايلى .
- اسما نكرة ----------------------اسما معرفة ------------------ ضميرا متصلا -------------------خبرا لناسخ -----------------
7- الذي يدافع عن وطنه مخلص . اجعل الاسم الموصول للمثنى وغير ما يلزم .
---------------------------------------------------


اسم الطالب/-------------الفصل /----------------
تقويم أسبوعي في مادة اللغة العربية(لا أرتضى وطنا سواك يضمني )
بالروح سوف أصونه ،بدمائي أسقيه في السراء والضراء
وطني وضعت هواه صرفا صافيا وكرامتي من نبعه وإبائي
أنى ذهبت تخالني متغنيا بجماله ،إن الجمال غنائي
1- كيف يكون الفرد فداء لوطنه في السراء ،والضراء ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- دلل على مكانة الوطن الغالية عند الشاعر من خلال الأبيات السابقة .
---------------------------------------------------
3- اكتب البيتين الذين يعبران عن المعنى التالي
لقد عقدت عهدا مع الحرية لمواجهة كل طامع يريد القضاء على وطني .
------------------------------------------------------------------------------------------------------ -----------------------------
4- هات مرادف (أصونه ) ،ومضاد (0صافيا).
- مرادف( أصونه )--------------------مضاد (صافيا )-------------
5- بم صور الشاعر وطنه في الشطرة الثانية من البيت الأول ؟
---------------------------------------------------
6- علام يدل تكرار حرف الجر الباء في البيت الأول
---------------------------------------------------
7- أخرج من الأبيات السابقة ما يلي .
- فعلا معتلا --------------------فعلا صحيحا -----------------
- جمع تكسير -------------------اسما معطوفا -----------------
8- المواطنون يضحون من اجل أوطانهم . حول الجملة السابقة إلى جملة فعلية ،وغير ما يلزم----------------------------------------------
9- صحح الخطافي العبارة التالية (مازال الوطن نبع لأبنائه )--------------------


اسم الطالب/-------------الفصل /----------------
تقويم أسبوعي في مادة اللغة العربية(الرد والمجتمع )
فإذا كانت روح الأمة قوية استطاعت أن تطبع الأفراد بطابع قوى لخدمتها والتفكير فيها والعمل لخيرها ،وإذا كانت روح الأمة ضعيفة قويت روح الأنانية في الأفراد ولم يفكروا إلا في أشخاصهم
1- ما الفرق بين أمم الشرق وأمم الغرب من حيث الشعور الاجتماعي ؟
---------------------------------------------------
2- ما دور الأسرة والمدرسة في حياة الفرد من خلال فهمك للموضوع ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- ضع علامة صح ( ) وعلامة ( ) أمام الإجابة الخاطئة .
- الشعور بالواجبات الاجتماعية يخلق مع الإنسان منذ ولادته ( )
- تكوين شعور المسئولية نحو الأمة مسئولية الفرد . ( )
4- املأ كل فراغ بما يأتي بما هو مطلوب
- المقصود من روح الأمة ----------------------- مضاد الأنانية-------------
5- أي التعبيرين التاليين أجمل ولماذا
- استطاعت أن تعطى الأفراد عطاء قويا لخدمتها والتفكير فيها. [ ]
- استطاعت أن تطبع الأفراد بطابع قوى لخدمتها والتفكير بها [ ]
السبب:-----------------------------------------------
6- إذا كانت روح الأمة قوية استطاعت أن تطبع الأفراد بطابع قوى
أ- أعرب ما تحته خط - قوية---------------- قوى----------------
ب- أخرج من العبارة السابقة مايلى :
- ضميرا مستترا ----------------- مفعولا به -------------------
7- حول الجملة الاسمية التالية إلى جملة فعلية وغير ما يلزم .
( الأشخاص البدائيون يراعون أنفسهم فقط . )
--------------------------------------------------
الكلية و المدرسة الباكستانية الدولية الحديثة
اسم الطالب/-------------الفصل /----------------
تقويم أسبوعي في مادة اللغة العربية(الحق منطقه )
سائل قريشا غداة السفح من أحد ماذا لقينا وما لاقوا من الهرب
فينا الرسول شهاب ثم نتبعه نور مضيء له فضل على الشهب
الحق منطقه والعدل سيرته فمن يجبه إليه ينج من تبب

1- في البيت الأول سؤال فماذا قصد الشاعر بهذا السؤال ؟
---------------------------------------------------
2- عدد صفتين من الصفات التي ذكرها الشاعر للرسول فى الأبيات السابقة .
---------------------------------------------------
3- اكتب مما تحفظ البيت الدال على أن أول ما ظهر الرسول بدعوته اتبعناه بينما كذبه الآخرون .
---------------------------------------------------
4- وظف في جملتين من إنشائك مرادف (تبب) وضد (غداة .
أ----------------------------ب---------------------
5- في البيت الثاني تشبيه جميل اشرحه بأسلوبك الخاص .
---------------------------------------------------

6- أخرج من الأبيات السابقة مايلى .
- معرفة تدل على علم ------------------اسما يدل على نكرة ----------- ضميرا متصلا في محل الرفع ---------------ضميرا متصلا في محل النصب
7- في البيت الثالث من الأبيات السابقة أسلوب شرط أخرجه وبين أجزاءه .

- أسلوب الشرط --------------------------أداة الشرط---------
- فعل الشرط ---------------------------جواب الشرط -------

الكلية و المدرسة الباكستانية الدولية الحديثة
اسم الطالب/-------------الفصل /----------------
تقويم أسبوعي في مادة اللغة العربية(كعيبة بنت سعد الأسلمية )
---فلقد جاءني الآن من ساحة المعركة من يخبرني أن بنى قريظة يساقون إلى الأسر باكين ،وأن سيدهم كعب بن أسد التمس من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن تكون أنت الحكم فيهم وأنه عليه السلام قد استجاب لرغبتهم .
1- للمتحدثة في الفقرة السابقة مهنة اشتهرت بها .فمن المتحدثة ،وما المهنة التي عرفت بها ؟
---------------------------------------------------
2-ما المعركة المشار إليها في الفقرة السابقة وما نتائجها ؟
-------------------------------------------------
3-إلى من يوجه الحوار في الفقرة وعلام يدل اختياره حكما بين بنى قريظة وبين الرسول الكريم ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- هات من عندك ما يلي .
- مرادف يساقون --------------------جمع الحكم----------------- مضاد استجاب --------------------مفرد الباكين --------------
5- اكتب ما توحي إليك به هذه الكلمات التالية .
- يساقون ---------------------------------------------
- استجاب --------------------------------------------
6- (فلقد جاءني الآن من ساحة المعركة من يخبرني أن بنى قريظة يساقون إلى الأسر )
أ- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
الآن ------------------------الأسر----------------------
ب- أخرج من العبارة السابقة
- ضميرا في محل نصب ---------------------------------------
- ضميرا في محل رفع ----------------------------------------
اعداد الاستاذ ايمن ثابت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mraymanthabet.yoo7.com
 
الموضوع /تقويمات على مقرر الترم الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت :: لطلاب الصف الثامن بقلم الأستاذ ايمن ثابت تـ 9190875-
انتقل الى: