منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت

مرحبا بك عزيزي الطالب فى موقعك الجديد للغة العربية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النموذج الثانى للتقريرعن المشكلات الدراسية فى المدرسة التى يمكن أن نراها فى حياتنا اليومية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: النموذج الثانى للتقريرعن المشكلات الدراسية فى المدرسة التى يمكن أن نراها فى حياتنا اليومية   الأحد أكتوبر 05, 2008 9:40 am

اكتب تقريرا إلى مدير المدرسة عن مشكلات اللغة العربية وطرق تدريسها .

أسند إلى كتابة تقرير عن مشكلات اللغة العربية وطرق تطويرها ومقترحاتي الشخصية ، وقد أعد هذا التقرير في يوم 14/10/ 2007 وجاء التقرير كالتالي :

تعددت المصادر التي أدت إلى تفاقم مشكلات اللغة العربية في المدرسة فمنها ما يتعلق بالمدرسة ومنها ما يتعلق بالأسرة ومنها ما يتعلق بالمناهج الدراسية ومنها ما يتعلق بمواطن ضعف المتعلم في اللغة العربية .
أولا المشكلات التي تتعلق بالمدرسة
1- تكدس الصفوف بالطلاب
إ ن تكدس الصفوف بالطلاب له آثاره السلبية في قدرة التحصيل الدراسي والمعرفي لدى الطالب ،كما أن عدد الطلاب الكبير يحرم الطالب من المشاركة والمناقشة مع معلمه .
2- غياب التقييم الدراسي لمستوى المتعلم .
غياب عملية التقييم لمستوى المتعلم بشكل منتظم يجعل المتعلم جاهلا بحقيقة مستواه ولا يعرف جوانب الضعف والقوة بشكل دقيق .
3- مقدارمساهمة المعلم فى هذه المشكلة
يساهم المعلم بقدرفى مشكلات اللغة العربية وذلك من خلال ميله الى اتباع طريقة التلقين وجعل المتعلم سلبيا طول الحصة –أى مستمع فقط وعدم الوقوف بشكل حقيقي على المستوى العلمي لطلابه،وإهمال جانب تقييم الطالب من خلال الاختبارات الدورية .
ثانيا مشكلات تتعلق بالاسرة
تزايدت مشكلات اللغة العربية بسبب بعض السلوكيات الخاطئة لبعض الأسر من مثل
1- إعلاء قدر اللغات الأخرى على اللغة العربية
تحدث الابن أمام أبويه بلغة اجنبة والاستماع لبعض الأغنيات الأجنبية وعدم مشاهدة إلا الأفلام الأجنبية وقراءة الصحف والمجلات الأجنبية لهو مفخرة كبيرة لكثير من الأسر حتى لو كان ذلك على مستقبل اللغة العربية في حياة المتعلم وجعلها تتوارى بعيدا .
2- اختفاء دوري الثواب والعقاب من قبل الأسرة جعل المتعلم تقل دافعيته تجاه تعلم اللغة العربية وكان الأمر لا يعنيه .
ثالثا مشكلات تتعلق ب المناهج الدراسية .
1- الحشو الزائد داخل المنهج الواحد .
إن عملية ملء الكتب بما هو مكتوب بالحبر الأسود يثقل من كاهل المتعلم ويجعله غير قادر على التعامل مع المادة بشكل ابداعى انما يلجئه ذلك إلى الحفظ دون الفهم
2- الموضوعات المختارة للقراءة لا تراعى في معظمها جوانب المتعة والتشويق لدى الطالب مما يجعله في حالة ملل دائم من هذه الكتب .
3- عدم إتباع الطرق الحديثة في عرض الموضوع او القاعد ة كمسرحة القاعدة او الموضع ؛ليقوم الطلاب بتمثيلها فيما بينهم .
رابعا مشكلات تتعلق بالمتعلم .
أ- مواطن ضعف المتعلم في فروع اللغة .
1- مشكلات القراءة : يعانى كثير من الطلاب من ضعف في القدرة على القراء بشكل متواصل وسلس وخاصة الكلمات الجديدة التي لم يقرأها من قبل.
2- المشكلة الإملائية مشكلة عامة عند عدد كبير عند الطلاب وتبدو المشكلة واضحة عندما يتعرض المتعلم لكتابة التنوين بأنواعه والألف المقصورة التي ترسم ياء وترسم ألفا ،كما أنهم يعانون من رسم الهمزات لاسيما المتوسطة والمتطرفة .
3- التعبير: يعجز كثير من المتعلمين عن كتابة موضوع من فقرتين مترابطتين على أن يراعى قواعد الكتابة الصحيحة من علامات للترقيم وصحة الرسم الاملائى وتوظيف سليم للغويات وقواعد النحو .
4- التحدث : يلاحظ ان المتعلم يعانى من ضعف وعدم القدرة على التحدث مستخدما اللغة الفصحى فى تعبيراته
4- الاستماع : يعانى كثير من الطلاب من عدم ادارك وفهم ما يسمعون إليه بشكل جيد .
طرق التطوير
1- العمل على تقليل الكثافة الطلابية داخل الصف الواحد
2- عمل مسح دوري للوقوف على مدى تقدم أو تأخر مستوى الطلاب
3- تنقية وغربلة المادة من الحشو والاقتصار على القليل النافع .
4- تنشيط الدور الفعال والرقابي وإسناد دورمن قبل المدرسة إلى الأسرة ،حتى يتثنى الارتقاء بمستوى الطالب ، ومعالجة جوانب الضعف .
5- أن يتحرر المتعلم من ثوب طريقة التعليم التقليدية ويسمو بأسلوبه إلى طرق جديدة ومفيدة تعتمد على الحوار والمناقشة بين المعلم والمتعلم .
6- أن تكثف الواجبا ت للطلاب فيما هم ضعفاء فيه وتوضيح مدى أهمية زيارة المكتبة وعمل أبحاث


إعداد الاستاذ / أيمن ثابت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mraymanthabet.yoo7.com
 
النموذج الثانى للتقريرعن المشكلات الدراسية فى المدرسة التى يمكن أن نراها فى حياتنا اليومية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت :: سيرة ذاتيه للأستاذ ايمن ثابت :: لطلاب IGCSE بقلم الأستاذ / أيمن ثابت تـ ـ9190875-
انتقل الى: