منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت

مرحبا بك عزيزي الطالب فى موقعك الجديد للغة العربية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مذكرة بلاغة تحت الاعداد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: مذكرة بلاغة تحت الاعداد   الأربعاء أكتوبر 15, 2008 9:47 am

الاســتعــــارة
تعريف الاستعارة : مجاز علاقته المشابهة، أو تشبيه حذف منه ،أداة الشبه ،ووجه الشبه.
الاستعارة

المكنية التصريحية التمثيلية

"كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور "
أي : لتخرجهم من الضلال إلى الهدى .

شرح الاستعارة في الآية:
ليس المقصود بالظلمات والنور معناهما الحقيقي ،ولو كان المعنى الحقيقي هو المقصود ،ستفهم الآية كالاتى أن الرسول سيخرج الناس من الظل إلى الشمس ،أو من الحجرة إلى خارجها .

س: إذن كيف نفهم الآية ؟
• الظلمات: يقصد بها الجهل ،فالجاهل لا يهتدي ولا يدرى ،بل في حيرة
• النور: يقصد به الهدى ،ونور العلم .فالنور يهدى والعلم – أيضا- يهدى

يتضح أن الجهل والتشابه بينهما قوى وواضح ، كما التشابه أيضا بين
الهدى والنور واضح وقوى .
س- ما الذي يمنع أن يكون المعنى الحقيقي هو المقصود أي أن الرسول
أخرج الناس من الظلام إلى الشمس .
ج- نعم يوجد في الآية ما يمنع هذا المفهوم ،وهو عبارة "كتاب أنزلناه
إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور" فالكتاب لا يخرج الناس من
الظلام الحسي إلى النور الحسي ،ومثل هذه العبارة تسمى القرينة المانعة
ولكن الكتاب يخرجهم من الظلام المعنوي إلى النور المعنوي .
نوع الاستعارة في الآية : قبل معرفة نوع الاستعارة يجب تحديد مايلى:
المشبه : الضلال والجهل مستعار له
المشبه به : الظلمات مستعار منه
القرينة المانعة: كتاب أنزلناه إليك
نوع الاستعارة تصريحية "لماذا ؟
لأن الآية شبهت الضلالة بالظلمات بجامع عدم الاهتداء في كل ،واستعير اللفظ
الدال على المشبه به وهو "الظلمات " للمشبه ،وهو الضلالة على سبيل الاستعارة
التصريحية .
• شبه الهدى بالنور بجامع الاهتداء في كل ثم استعير لفظ النور لفظ المشبه به
للمشبه على سبيل الاستعارة التصريحية .

حذف فيها المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه
" - "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة "
المشبه ــــ الذل- مستعار له
المشبه ـــ به الطائر – مستعار منه .
من لوازم المشبه به "الجناح "اثبات الجناح للذل يسمى استعارة تخيلية
لأن الذل في الحقيقة ليس له جناح ،تخيل أنه طائر له جناح ،فحذفه ورمز إليه
بشيء من لوازمه .

"أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى "
المشبه – الضلالة ـــــــــ مستعار له
المشبه به – المتاع ــــــــ مستعار منه
:المتاع هو الذي يشترى ، وحذف المتاع ورمز إليه بشيء من
لوازمه ،وهو الشراء ،فهذه استعارة مكنية .
الاستعارة

أصلية تبعية
أولا: الاستعارة الأصلية: يكون فيها المستعار اسما غير مشتق كا ستعارة الظلام
للضلال ،والنور للهدى في الآية الكريمة "لتخرج الناس من الظلمات إلى النور "
* رأيت أسدا يحمل حقيبته .فهي أصلية لأنها جرت في اسم جامد غير مشتق .
ثانيا: الاستعارة التبعية : يكون المستعار فعلا،حرفا ،مشتقا .
* ركب فلان كتفي صديقه أي : لازمه ملازمة شديدة .
ركب فعل ،فتكون استعارة تبعية .
ااعداد الاستاذ ايمن ثابت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mraymanthabet.yoo7.com
 
مذكرة بلاغة تحت الاعداد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية للأستاذ/أيمن ثابت :: قواعد نحو تأسيس ضعاف الطلاب بقلم الاستاذ ايمن ثابت تـ 9190875-
انتقل الى: