فخر واباء
المر ء : الانسان
يدنس يلطخ يصاب
عرضه شرفه
رداء ثوب
لم يحمل لم يجبر
ضيمها ظلمها
الثناء المدح
تعيرنا تسبنا وتعيبنا
حتف انفه : مات على الفراش دون قتل
الظبات السيوف
أخمدت : أطفئت وعكسها اشتعلت
دمنا : عاب علينا وعكسها مدحنا
غرر : اللون الابيض فى رأس الفرس
حجول مفردها حجل واللون الابيض فى رجل الحصان
قراع : ضرب
الدارعين : الدين يلبسون الدروع فى الحرب
الاسئلة
س1: ما المشاعر المسيطرة على النص ؟
ج) مشاعر الفخر والاعتزاز بالقبيلة والاخلاق الحميدة
س2: ما الاخلاق التى تباهى وتفاخر بها الشاعر ؟
ج) عدم اللؤم ـ العدل وعدم الظلم ـ الكرم وحسن الضيافة
ـ الشجاعة فى الحرب والقوة فى القتال
س3ـ بدأت الابيات بشعرلا الحكمة وضح دلك ؟
حيث طلب الشاعر الابتعاد عن صفة اللؤم كما دعا الى حمل النفس على عدم الظلم .
س4ـ بم عير الشاعر وكيف حول ماعير به الى موطن فخر واعتزاز؟
ج4) عير الشاعر بان عددهم قليل وقال إن عددنا قليل لأننا كرماء والكرماء قليلو ن فى الحياة .
س5: الموت يكون فخرا وعيبا فى الىتقاليد العربية القديمة . وضح دلك
ج5) يكون فخرا عندما يموت الرجل فى الحرب فإن دلك رمز الشجاعة ،وإدا مات على الفراش بدون حرب فإن دلك يرمز إلى الجبن والخوف .
س6ـ مايقصد الشعر من إدا سيد منا خلا قام سيد قؤول لما قال الكرام فعول
ج6ـ يعنى البيت أن السيد فيهم إدا مات سرعان ماجاء مكانه أحد ليكون نفس صفات الكرماء يقول بقولهم ويفعل فعلهم .
التدوق الفنى :
علام تدل التعبيرات التالية :
1ـ وليست على غير الظبات تسيل تدل على الشجاعة
2) قؤول لما قال الكرام فعول تدل على مطابقة القول للفعل .
3ـ وما أخمدت نار تدل على الكرم
4ـ وأيامنا مشهورة فى عدونا تدل على كثرة الانتصارات على العدو
5ـ وأسيافنا فى كل شرق ومغرب تدل على كثرة الحروب
اعداد الاستاذ ايمن