السؤال من موضوع ( أحب الناس إلى الله )
"أحب الناس إلى الله أنفعهم ، وأحب الأعمال إلى الله ،عز وجل:سرور تدخله على مسلم ،أو تكشف عنه كربة ،أو تقضى عنه دينا ،أو تطرد عنه جوعا ."
أ- صنف الجمل الآتية بالكتابة في الفراغ المقابل لها فكرة رئيسة أم جزئية .
- لإدخال السرور على المسلم أثر طيب على المجتمع .نوع الفكرة (.......................) - قضاء الدين هم بالليل ،وغم النهار. نوع الفكرة(.......................)
- محبة الله ورضاه ينالها العبد بالمعاملة الحسنة والعمل الطيب .نوع الفكرة(...............)
ب- الإسلام دين حياة .جعل العلاقات بين المسلمين مبنية على أساس من التعاون والترابط.
أربط بين مفهومك لهذه العبارة والفقرة السابقة .ثم أجب .
- لم حرص الإسلام على التعاون بين المسلمين ؟
.............................................................................................................
-ماملامح التعاون بين المسلمين في الفقرة السابقة ؟
.............................................................................................................
ت- ما أثر أعمال الخير الموضحة في الحديث الشريف على كل من
الفرد ............................................................................................
المجتمع .........................................................................................
ث- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي .
- "تقضى "يقصد بها في الحديث. [ تؤدى – تحكم – تمنع- تموت ]
- "انفعهم " ضدها كلمة [أفيدهم – أخدمهم – أضرهم- أقواهم]
ج- "أعمال "مفردها [عامل- عمل – عملة – عمالة ]
ح- "تطرد عنه جوعا " هات من عندك كلمة واحدة تؤدى نفس المعنى .
...............................................................................................................
خ- "تطرد عنه جوعا "اشرح موطن الجمال في العبارة السابقة .
...............................................................................................................
د- أخرج من الفقرة السابقة مايلى :
- خبرا................................................نوعه...........................................
- فعلا صحيحا ....................................... فعلا معتلا....................................
ذ- نم الجملة الآتية بما هو مطلوب بين القوسين .
- يقضى الغنى الدين عن الفقير. [ أدخل على الفعل أداة جزم وغير ما يلزم ]
...........................................................................................................
السؤال الثاني من نص (التينة الحمقاء )
وتينة غضة الأفنان باسقة قالت لأترابها والصيف يحـتضر
لأحبسن على نفسي عوارفها فلا يبين لها في غيــرها أثـــــــر
كم ذا أكلف نفسي فوق طاقتها وليس لي بل لغيري الفيء والثمر
أ- وضح صفات التينة الخلقية والأخلاقية كما فهمت من الأبيات السابقة .
- الصفات الخلقية.........................................................................................
- الصفات الأخلاقية........................................................................................
ب- ما القرار الخاطئ الذي اتخذته التينة ؟
................................................................................................................
ت- وما الذي دعاها لاتخاذ مثل هذا القرار ؟
................................................................................................................
ث- رمزت الأبيات إلى صنف من الناس .هل تود أن تكون منهم ؟ علل لما تقول .
الرأي .......................................................................................................
تعليل القول.................................................................................................
ج- بين معنى كلمة " يحتضر" في كل جملة من الجمل الآتية .
- يحتضر الصيف معنى يحتضر [................................]
- يحتضر الرجل معنى يحتضر [................................]
ح – اكتب مما حفظت البيتين اللذين يدلان على مايلى :
عند عودة الربيع ازدهرت الأشجار وبقيت التينة على حالها .
.................................. .......................................
................................. .....................................
ح- أكمل كل فراغ ممكن فيما يلي .
- " كم " تدل في الأبيات السابقة على ..............................................
- "لأحبسن " في البيت الثاني تفيد ....................................................
خ- بين سبب رفع الكلمتين الآتيتين
- " أثر" سبب الرفع .......................................................
- "أكلف " سبب الرفع .......................................................
د- بين ركني الجملة الآتية .
"وليس لي بل لغيري الفيء والثمر"
الركن الأول ..................................................................................
الركن الثاني .................................................................................
السؤال الثالث . من نص (لاأرتضى وطنا سواك يضمني )
هو لي منار أهتدي بسنائه وله على مرالزمان ولائـي
لاأرتضى وطنا سواك يضمني يا منبت الكبراء والكرمـاء
ولسوف أدفع عنك غائلة الردى حرا يرفرف بالصمود لوائي
حريتي في موطني عاهدتها عــهدا يرد مكـــيدة الأعــــداء
أ- قائل الأبيات الشاعر ..........................................................................
ب- اذكرإحساسين تضمنتهما الأبيات السابقة .
الإحساس الأول ...................................................................................
الإحساس الثاني ...................................................................................
ت- تصاعدت عاطفة الشاعر وتأججت تجاه وطنه حبا والبيت الدال على هذا المفهوم من الأبيات السابقة هو . .....................................................................................
ث- ما واجبك تجاه وطنك في زمني السلم والحرب ؟
واجبي تجاه وطني في زمن السلم ....................................................................
واجبي تجاه وطني في زمن الحرب....................................................................
ج- وظف معنى "غائلة " ومضاد "يرفرف " في جملتين تامتين من عندك.
معنى غائلة في جملة .................................................................................
مضاد "يرفرف"في جملة ............................................................................
ح- "هو لي منار اهتدى بسنائه "
شبه الشاعرفى الجملة السابقة وطنه ب............................ويدل هذا على ...............
خ- علام يدل قول الشاعرفى "حرا يرفرف بالصمود لوائي "
................................................................................................................
د- أخرج من الأبيات السابقة مايلى :
- ضميرا منفصلا..........................................................................................
- ضميرا مستترا.......................................محله الإعرابي................................
- ضميرا متصلا ....................................... محله الإعرابي ...............................
السؤال الرابع (من موضوع الإضاءة )
وعندما اكتشف الإنسان النار ،اكتشف أيضا أن لهيبها يمكن أن يبدد ظلام الليل قليلا،وبدأ يحاول الاستفادة من هذه الاكتشافات لتوفير إضاءة مناسبة لأغراضه المختلفة .هكذا بدأ عهد ما يسمى بالإضاءة الصناعية.
أ- يعد اكتشاف النار حدثا تغلب به الإنسان على قسوة الطبيعة ،وفتحت له آفاقا نحو التقدم
اربط بين مفهومك للعبارة السابقة ،ودراستك للموضوع .ثم أجب عما يلي :
- ما المشكلة التي كان يواجهها الإنسان قبل اكتشاف النار ؟
................................................................................................................
- ماذا ترتب على اكتشاف الإنسان البدائي للنار ؟
................................................................................................................
ب- انطلق الإنسان مطورا الإضاءة ،فأخذت عدة مراحل متطورة .اذكر ثلاثا منها
................................................. .................................................
.................................................
ت- وضح المقصود ب"عهد الإضاءة الصناعية"
................................................................................................................
ث- اختر الإجابة الأكثر دلالة على المعنى المطلوب .
- مرادف "لهيبها " [ شدة الحر- حر النار – لسان النار – دفء النار ]
- يقصد ب كلمة "يبدد" [يزيل- يضيء – يقلل - يمحو ]
ج- رتب الجمل التالية بحسب ماتشير إليه من أهمية اكتشاف النار بادئا بالأهم .
- النار من أهم الاكتشافات التي توصل إليها الإنسان ( )
- النار أهم الاكتشافات التي توصل إليها الإنسان ( )
- النار من الاكتشافات التي توصل إليها الإنسان ( )
ح- أعرب ماتحته في الجملتين الآتيتين .
- حاول الاكتشاف لتوفير الإضاءة.
إعراب "لتوفير ".........................................................................................
- حاول الاكتشاف توفيرا للإضاءة .
إعراب "توفيرا".........................................................................................
خ- بين فيما يلي نوع المعرفة التي تحتها خط
- اخترع توماس إديسون أول مصباح كهربائي. نوع المعرفة [ ]
- بدأ عهد ما يسمى الإضاءة الصناعية نوع المعرفة [ ]
- استفاد الإنسان من النار لأغراضه المختلفة . نوع المعرفة [ ]
السؤال الخامس من خارج الكتاب المدرسي .
الحب الحقيقي نور يسطع في قلب المؤمن الصادق،فيعطى المحروم ،وينفع المحتاج ،ويزيل كربة المكروب كما يزيل المبرد صدأ الحديد ، ويجد السعادة فيما يقوم به من خير ،فتلتف من حوله القلوب ،فهو في مجتمع نوره هاد للجميع.
أ- صغ من عندك عنوانا معبرا عن مضمون الفقرة السابقة .
................................................................................................................
ب تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين .
- جمع " كربة " [ كروب – كرب – مكرب ]
- مضاد " هاد " [ مضل – دليل – مرشد ]
- يقصد ب "يسطع " [ يغطى – ينتشر – يسيطر ]
ت- اكتب أمام الجمل الآتية . تعبيرا حقيقيا أو خياليا .
- الحب الحقيقي نور يسطع في قلب المؤمن . تعبير .......................................
- يعطى المحروم ،وينفع المحتاج . تعبير ......................................
ث- نم الجمل الآتية بما هو مطلوب مما بين القوسين .
- الحب الحقيقي والإيمان ..........................مطلوبان للمؤمن [ ملحقا بالمثنى ]
- ينفع المحتاج ..............................................[ مفعولا مطلقا مبينا للنوع ]
ج- اجعل الجملتين الآتيتين جمعا ،وغير مايلزم تغييره .
- جاء المحروم إلى الغنى يحتاج إلى مساعدة .
................................................................................................................
- الغنى يعطى المحروم مساعدة .
................................................................................................................
السؤال السادس ( الخط العربي ) اكتب النموذج التالي بخط رقعة واضح وجميل ومنسق .
"اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك "
................................................................................................................
................................................................................................................
السؤال السابع التعبير .
- أولا التعبير الوظيفي. علق لافتة في مدرستك توضح أضرار التدخين .
اللافتة
- ثانيا التعبير الإبداعي . اكتب في واحد من الموضوعين التاليين .
1- أنت تلمس أثر العلم فى حياتك المنزلية ،وتحس فضله في وسائل مواصلاتك .تحدث عن ذلك .
2- وقت الفراغ تربة مهيأة لنمو الأمراض الاجتماعية ، وحسن استغلاله يجنى الفرد والمجتمع ثمارا طيبة من ورائه.
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
مع أطيب أمنيات قسم اللغة العربية بالنجاح والتفوق .