النحـــو
إعراب المضارع " رفعه ونصبه "
أي فعل مضارع يندرج تحت ( صحيح الآخر – معتل الآخر بالياء – بالواو – بالألف – من الأفعال الخمسة )
( يشرب - يجري - يعلو - يسعى - يتعلمان )
1 – ( رفع المضارع ) :
أ ) يرفع بالضمة الظاهرة :-
إذا كان صحيح الآخر ( يشاورُ الابن أباه )
1 – معتل الآخر بالياء ( يوصي الأب ابنه )
ب ) يرفع بالضمة المقدرة إذا كان 2 – معتل الآخر بالواو (يرنو المسلم من أعمال الخير)
3 – معتل الآخر بالألف ( ينأى المسلم عن الفواحش )
ج ) يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة ( المسلمون ينأون عن الفواحش )
2- ( نصب المضارع )
س1 : متى ينصب الفعل المضارع ؟
ج1 : إذا سُبق بأداة نصب .
س2 : ما أدوات نصب الفعل المضارع ؟
ج2 : ( أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى – فاء السببية – إذن )
س3 : ما علامة نصب الفعل المضارع ؟
ج3 : ثلاث علامات :
1 – الفتحة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر مثل : ( لن يشاورَ الابن أباه )
إذا كان معتل الآخر بالياء مثل : ( لن يوصَي الأخ أخاه )
إذا كان معتل الآخر بالواو مثل
لن يدنوَ المسلم من المعاصي)
2 – الفتحة المقدرة : إذا كان معتل الآخر بالألف مثل : ( لن ينأى المسلم عن الخير)
3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة مثل
المسلمون لن ينأوا عن فعل الخير)
جمع التكسير
تعريفه :
هو ما دل على أكثر من اثنين بتغيير صورة مفردة بالزيادة أو النقص .
مثال : جندي جنود
قلم أقلام
ولد أولاد
كتاب كتب
إعرابه :
يرفع بالضمة مثال : ( الجنودُ أقوياءٌ )
الجنود : مبتدأ مرفوع بالضمة .
أقوياء : خبر مرفوع بالضمة .
ينصب بالفتحة مثال : ( إن الجنودَ أقوياءٌ )
الجنود : اسم أنَّ منصوب بالفتحة
يجر بالكسرة مثال : ( سلمت على الجنودِ )
الجنودِ : اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة
الموضوع الرابع : من كلمة سمو ولي العهد – نثر دراسة – اقرأ ثم أجب :
( الأخوة الأعضاء المحترمون : إن من أبرز الدلائل على عدالة قضيتنا أن الذين ناصروا العدو في عدوانه على وطننا واحتلاله لأرضنا قد أخذوا على ما يبدو يتراجعون عن تأييدهم له ………… )
س1 : ما أبرز دليل على عدالة قضية الكويت ؟
………………………………………………………………………………………………………………
س2 : ما المحاولة الآثمة التي قام بها العدو العراقي على دولة الكويت ؟
………………………………………………………………………………………………………………
س3 : ماذا توقع سمو ولي العهد للطغاة المعتدين ؟
………………………………………………………………………………………………………………
س4 : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس وذلك بوضع خط تحتها :-
1 – خطاب صاحب السمو ولي العهد كان في ( 22/11/1990 – 12/11/1973 – 12/11/1994 ) .
2 - قرار مجلس الأمن الذي أدان الحشود العراقية وطلب سحبها إلى مواقعها الأصلية هو ( 687 – 949 – 833 )
3 – كانت الاستجابة الفورية الحاسمة للأشقاء والأصدقاء ( سحب قواتهم – إرسال قواتهم براً وبحراً – تأييد العراق )
4 – مما يسجله التاريخ لأبناء الكويت أنهم كآبائهم ( يحبون صيد اللؤلؤ – يحترمون الرأي – رفضوا الخضوع والخنوع ) .
س5 : وظف ضد ( تأييد ) في جملة من إنشائك
………………………………………………………………………………………………………………
السلامة اللغوية :
س1 : استخرج من القطعة السابقة :
جمع مذكر سالماً : ……………… علامة ضبطه : ……………… السبب : ……………………
جمع تكسير : …………………… علامة ضبطه : ……………… السبب : ……………………
ضميراً متصلاً في محل رفع : ……………… موقعه الإعرابي : ……………………
ضميراً متصلاً في محل جر : ……………… موقعه الإعرابي : ……………………
فعلاً من الأفعال الخمسة : …………إعرابه : …………………… علامة الإعراب : ……………
اسماً موصولاً : ………………… جملة الصلة : ………………………………………………
س2 : أكمل بما هو مطلوب أمامها :
1 – إنَّ الطالبين ……………مهذبان . ( ملحق بالمثنى )
2 – المسلمون لن ………… في صلاتهم . ( فعل من الأفعال الخمسة )
3 – لم …………… الحرُّ بالمهانة . ( فعل معتل الآخر )
4 – مرَّت …………… الدراسة سريعة . ( ملحق بجمع المذكر )
س3 : وضح علاقة ما تحته خط بما قبله :
عدالة : …………………………………………………………………………………………
الذين : …………………………………………………………………………………………
العدو : …………………………………………………………………………………………
س4 : صوب الخطأ النحوي في الجملتين التاليتين :
أ – مسلمون العالم أتقياء . الجملة مصوبة : ..............................................
ب – كان أخاك مهندساً بارعاً . الجملة مصوبة : ..............................................
5 – نمّ الفراغات التالية بما هو مطلوب بين القوسين :-
أ – المال و ............... أرخص ما يقدم من أجل الكويت . ( ملحق بجمع المذكر السالم )
ب – الظلم ................ . ( خبر جملة اسمية )
ج – يحب المواطن وطنه .............. جماً . ( مفعول مطلق )
د – حب الكويت ............................ ( خبر شبه جملة )
التذوق :
وضح الجمال في التعبير التالي : " وستبقى الكويت حرة أبية مرفوعة الرأس "
………………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………
التعبير :
اكتب عشرة أسطر تعبر فيها عن عاقبة من يعتدي على جيرانه ولا يحترم القوانين الدولية مستشهداً بما لحق بالنظام العراقي من أضرار ، إزاء ما ارتكبه من إثم وعدوان تجاه دولة الكويت .
الموضوع :
من الآداب الإسلامية الفاضلة مراعاة حقوق الجار ، يقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " . وقوله صلى الله عليه وسلم " والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل : من يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه "
فالجار سواء كان فرداً أو جماعة أو دولة يسمى جاراً أوجب الله له من الحقوق ما يكفل له ولجاره المراعي لتلك الحقوق من الأمن والطمأنينة وانتشار المحبة والصلات الوطيدة التي يقوى بها المجتمع المسلم …
أما إذا لم تراع تلك الحقوق فإن العلاقة بينهما يشوبها الخلل وتحل العداوة محل الحب والتفكك محل التآلف والترابط ويحل عقاب الله – سبحانه وتعالى – في الدنيا والآخرة على من لا يحفظ لجاره حقه والدليل على ذلك ما آل إليه حال النظام العراقي فقد مُني بشر هزيمة وأفضح عقاب جراء ما ارتكبه في حق الأبرياء من الشعب الكويتي . فكان القتل والتدمير والعزلة عن المجتمع الدولي والمرض والأوبئة وضياع ثروته الهائلة مما تسبب في تدهور اقتصاده وأحواله على المستويات . فكان العقاب من الله ، ليعلم أن الله ليس بغافل عما يعمل الظالمون وصدق الله العظيم " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " كل ذلك تسبب في شرخ العلاقة العربية والإسلامية وضياع هيبة العرب ، ولن تعود هيبتهم وشموخهم إلا بالعودة إلى كتاب الله وسنة نبيه مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " تركت فيكم ماإن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً ، كتاب الله وسنتي " .
فوائد :
من الفكر الرئيسة :
1 – الوطن وما يمثله من معان سامية هو الذي يمنح أبناءه القدرة على الصمود .
2 – واجب الأبناء خدمة الوطن والعمل على إعلائه وقت الرخاء والشدة .
من الفكر الجزئية للموضوع :
1 – الولاء والوفاء وقوة الإرادة سمات أهل الكويت في المحن .
2 - التكاتف والتعاون وقوة الإيمان سبيلان لمواجهة الأخطار .
3 – تراجع بعض الدول التي ساندت العراق في غزوه للكويت دليل على عدالة قضية الكويت .
النحو :
الأفعال الخمسة :
هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة
مثال :
( يكتب ) : يكتبان – تكتبان – يكتبون – تكتبون – تكتبين
إعرابها :
ترفع بثبوت النون : إذا لم تسبق بناصب أو جازم الولدان يركضان ( فعل مضارع مرفوع بثبوت النون )
تنصب بحذف النون : إذا سبقت بأداة نصب الولدان لن يركضا ( فعل مضارع منصوب وعلامة النصب
حذف النون )
تجزم بحذف النون : إذا سبقت بأداة جزم الولدان لم يركضا ( فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم
حذف النون )
الموضوع الخامس : " من حق المسلم على المسلم " حديث شريف – حفظ – اقرأ ثم أجب :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله عز وجل يقول يوم القيامة يا بن آدم مرضتُ فلم تعدني قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده ؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده .
1 – حقوق المسلم على أخيه المسلم كثيرة . اذكر حقين من هذه الحقوق غير ما ورد في الحديث .
1 - …………………………………………………………………………………………………
2 - …………………………………………………………………………………………………
2 – وضح المعنى المراد من قوله صلى الله عليه وسلم :
" …………… أما علمت أنك لو زرته لوجدتني عنده "
………………………………………………………………………………………………………………
3 - معنى : ( لم تعدني ) : ………………………… مفرد ( العالمين ) : …………………………
جمع : ( رب ) : ………………………………
4 - " كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ " . ما الذي أفاده الاستفهام في الجملة السابقة ؟
………………………………………………………………………………………………………………
5 – اكتب من الحديث ما يؤدي المعنى التالي :
تقديم الماء للعطشى واجب عليك لأن الله يجازي على ذلك خيراً
………………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………
6 – اذكر معنى كلمة ( عاد ) في الجملتين التاليتين :
1 – عاد الموظف من عمله متأخراً . معنى ( عاد ) : .................................
2 – عاد المسلم جاره المريض . معنى ( عاد ) : .................................
السلامة اللغوية :
أ ) استخرج من الفقرة السابقة من الحديث الشريف ما يلي :-
1- فعلاً معتلاً : ………………… نوعه : ………………………
2- ملحقاً بجمع المذكر السالم : ……………………………………
3- فعلاً مضارعاً مجزوماً : …………………………… علامة الجزم : ………………………
4- ضميراً منفصلاً : …………………… إعرابه : …………………………
5- علماً : ……………………
6- ضميراً متصلاً في محل جر : ………………………
7- ضميراً متصلاً في محل نصب : ………………………
8- ضميراً متصلاً في محل رفع : …………………………
ب – " لوجدت ذلك عندي " . ما الذي أفاده تكرار الجملة السابقة في الحديث ؟
………………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………
التعبير :
1 ) وجه إلى زملائك دعوة لزيارة فئة المسنين في إحدى دور الرعاية الاجتماعية وذلك في لغة سليمة وعبارات تعين على تحقيق الغاية من هذه الدعوة .
- أيها الزملاء الأعزاء … تحية طيبة لكم جميعاً …
يسعدني أن أتوجه إليكم بدعوة … أتمنى أن تلبوها … لزيارة إخواني في دور الرعاية الاجتماعية ، لنلتقي ببعض المسنين من الآباء والأمهات … الذين بلغوا من الكبر عتياً … لندخل البهجة والسرور إلى قلوبهم لأن الزيارة حق علينا لمثل هؤلاء … لأنهم مفتقرون إلى مثل هذه المؤانسة والالتقاء بهم والاستماع إليهم قد يخفف عنهم ما يقاسونه من جفوة الأبناء وعدم الاكتراث بهم ، ولنحمل معنا بعض الهدايا المناسبة لهم … وهذه الزيارة تزيد بداخلنا تقدير الآباء والأمهات والاهتمام وعدم تركهم في مثل هذه السن …
2 ) ( عيادة المريض راحة لنفسه وتطمين لفؤاده ) . ناقش زملاءك في ذلك .
من حقوق المسلم على المسلم كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم زيارته في مرضه ، زيارة المريض يجب أن تراعى فيها بعض الآداب منها عدم كثرة الكلام أو رفع الصوت عنده لأنه يحتاج للراحة . وكذلك يجب أن يخفف الزيارة وأن يدعو له ويتبع سنة النبي في زيارة المريض . لأن المريض يستأنس بزائره في مرضه لأنهم يخففون عنه ما يعاني من آلام المرض وشدته ويشعر بالطمأنينة بل ويشعر بأنهم يشاركونه آلامه فضلاً عن ذلك الأجر الذي أعده الله لزائر المريض كما ورد في الحديث .
فوائد :
المعنى الرئيسي :-
التكافل الاجتماعي بين المسلمين يحقق الأخوة في الإسلام ويدعم أواصر الصلة بينهم
من المعاني الجزئية :-
1 – زيارة المريض حق وسنة واجبة للمسلم على أخيه المسلم .
2 – إطعام الطعام للجائع صدقة يجازى عليها العبد يوم القيامة .
3 – سقاية الماء للظمآن واجبة على كل مسلم وتدخل صاحبها الجنة .
بعض آداب عيادة المريض :
1 – يستحب الوضوء عند الزيارة .
2 – الدعاء للمريض بالشفاء .
3 – اختيار الوقت المناسب للزيارة .
4 – عدم إطالة الوقت .
5 – تذكير المريض بقدرة الله سبحانه وتعالى على كل شيء .
الموضوع السادس : " المرأة التي أنقذت وحدها جيشاً " – نثر – دراسة – اقرأ ثم أجب :-
( وقد نشأت صفية وترعرعت كلداتها من بنات عبد المطلب الهاشميات ، ولما بلغت مبلغ النساء تزوجها في الجاهلية الحارث بن حرب بن أمية أخو سفيان بن حرب ... ومات عنها الحارث فتزوجها العوام بن خويلد ، فولدت له الزبير بن العوام . )
1 – ضع فكرة مناسبة للفقرة السابقة .
........................................................................................................................
2 – من صفية ؟
........................................................................................................................
3 – ما المقصود بكلمة ( كلداتها ) ؟
........................................................................................................................
4 – ضع علامة ( √ ) أمام ما تراه صحيحاً وعلامة ( × ) أمام ما تراه غير صحيح :
توفى والد صفية وعمرها 19 عاماً . ( )
توفيت السيدة صفية عن عمر يناهز 73 عاماً . ( )
ولدت السيدة صفية من العوام بن خويلد ولدين هما الزبير والشايب . ( )
كانت السيدة صفية سبباً في انتصار المسلمين في غزوة أحد . ( )
5 – اذكر صفتين للسيدة صفية تعتز بهما المرأة المسلمة .
1 - ........................................... 2 - ...........................................
6 – اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس وذلك بوضع خط تحتها :
أ – وجدت السيدة صفية على أخيها حمزة . فكلمة ( وجدت ) تعني ( حزنت حزناً شديداً – رأت – أخذت )
ب – قُتل حمزة غزوة ( الخندق – أُحد – بدر )
ج – الخطر الداهم . ( الداهم ) معناها ( الرهيب – المفاجئ – الكبير )
د – أرضت عاطفتها المتأججة . ( المتأججة ) معناها ( السريعة – الملتهبة – المتأرجحة )
7 – كيف كانت السيدة صفية سبباً في نصرة المسلمين في غزوة الخندق ؟
........................................................................................................................
........................................................................................................................
السلامة اللغوية :
1 – استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
علماً : ............ إعرابه : .................................................
ضميراً متصلاً في محل جر : ................ موقعه الإعرابي : .........................................
ضميراً متصلاً في محل نصب : ................ موقعه الإعرابي : .........................................
اسماً من الأسماء الخمسة : ..........................
( والتاريخ لن ينسى أنها أنقذت وحدها جيش المسلمين من الفناء )
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – لن ( ينسى ) مضارع ( منصوب بفتحة مقدرة – منصوب بفتحة ظاهرة – منصوب بالألف )
ب – أنها ( أنقذت ) جملة فعلية في محل ( رفع خبر إن – نصب خبر إن – نصب صفة )
ج – ( المسلمين ) ( مفعول به منصوب بالياء – مضاف إليه مجرور بالياء – حال منصوب بالياء )
3 – وضح الجمال في ( انتهت غزوة الأحزاب عن المدينة وهم يجرون أذيال الهزيمة )
........................................................................................................................
التعبير :
1 – اختر موقفاً من مواقف الموضوع وحدث زملاءك عن سبب إعجابك به .
شجاعة السيدة صفية – رضي الله عنها – حينما قتلت اليهودي الذي أراد أن ينفذ خطة الإبادة للمسلمين في غزوة الخندق ، أما عن سبب إعجابي فإن الانتصار المحقق في غزوة الخندق سببه السيدة صفية – رضي الله عنها – وكذلك أن صحابية في مثل سنها تفعل ما لا يستطيع فعله الرجال دليل على شهامتها وحسن ذكائها .
وفي النهاية أنها مثال حي للفتاة العربية المسلمة ودور المرأة المسلمة لا يقل أهمية عن دور الرجال في الحرب والسلم
فوائد :
فكر رئيسة :
1 – المرأة المسلمة لها دور فعال في الحرب .
2 – صفية بنت عبد المطلب أنقذت المسلمين بذكائها .
من الفكر الجزئية :
1 – عمة النبي صحابية وراوية للأحاديث .
2 – شدة حزن السيدة صفية على أخيها حمزة تدل على شدة حبها له .
3 – ذكاء صفية ألهمها كشف خطة اليهود .